فصل: إعراب الآية رقم (5):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (5):

{لِيَوْمٍ عَظِيمٍ}.
الجار (ليوم) متعلق بـ (مَبْعُوثُونَ).

.إعراب الآية رقم (6):

{يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ}.
(يوم): ظرف متعلق بفعل مقدر أي: يبعثون يوم، الجار (لرب) متعلق بـ (يقوم).

.إعراب الآية رقم (7):

{كَلا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ}.
الواو مستأنفة، (ما) اسم استفهام مبتدأ، وجملة (ما سجِّين) مفعول ثان لـ (أدراك).

.إعراب الآية رقم (9):

{كِتَابٌ مَرْقُومٌ}.
قوله (كتاب): خبر لمبتدأ محذوف أي: هو كتاب، والجملة مفسرة لـ (سِجِّينٌ).

.إعراب الآية رقم (11):

{الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ}.
(الذين): نعت (لِلْمُكَذِّبِينَ).

.إعراب الآية رقم (12):

{وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ}.
الجملة مستأنفة، (كل): فاعل، و(إلا) للحصر.

.إعراب الآية رقم (13):

{إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ}.
الجملة الشرطية نعت ثان لـ (مُعْتَدٍ).

.إعراب الآية رقم (14):

{كَلا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}.
جملة (ران) مستأنفة، (ما): اسم موصول فاعل (ران).

.إعراب الآية رقم (15):

{كَلا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ}.
الجار (عن ربهم) متعلق بـ (محجوبون)، وكذا الظرف.

.إعراب الآية رقم (16):

{ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ}.
الجملة معطوفة على جملة (إنهم لمحجوبون).

.إعراب الآية رقم (17):

{ثُمَّ يُقَالُ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ}.
جملة (يقال) معطوفة على جملة (إِنَّهُمْ لَصَالُو).

.إعراب الآية رقم (19):

{وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ}.
جملة (ما عِليُّون) مفعول ثان لـ (أدراك)، وجملة (وما أدراك) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (20):

{كِتَابٌ مَرْقُومٌ}.
(كتاب): خبر لمبتدأ محذوف، أي: هو كتاب، والجملة مفسرة لـ (عِلِّيُّونَ).

.إعراب الآية رقم (21):

{يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ}.
جملة (يشهده المقربون) نعت ثان.

.إعراب الآية رقم (23):

{عَلَى الأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ}.
جملة (ينظرون) خبر ثان لـ (إِنَّ)، الجار (على الأرائك) متعلق بـ (ينظرون).

.إعراب الآية رقم (24):

{تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ}.
جملة (تعرف) خبر ثالث لـ (إِنَّ).

.إعراب الآية رقم (25):

{يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ}.
جملة (يُسْقَون) خبر رابع لـ (إِنَّ).

.إعراب الآية رقم (26):

{خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}.
جملة (ختامه مسك) نعت ثان لـ (رَحِيقٍ)، والجار (في ذلك) متعلق بالفعل (يتنافس) والفاء زائدة، وجملة (يتنافس) معترضة بين المتعاطفين.

.إعراب الآية رقم (27):

{وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ}.
جملة (ومزاجه من تسنيم) معطوفة على جملة (خِتَامُهُ مِسْكٌ).

.إعراب الآية رقم (28):

{عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ}.
(عينًا): مفعول (لأعني) مقدرة، وجملة (يشرب) نعت.

.إعراب الآية رقم (29):

{كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ}.
الجار (من الذين) متعلق بـ (يضحكون).

.إعراب الآية رقم (30):

{وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة الصلة (يَضْحَكُونَ).

.إعراب الآية رقم (31):

{انْقَلَبُوا فَكِهِينَ}.
(فكهين) حال من الواو.

.إعراب الآية رقم (33):

{وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ}.
جملة (وما أرسلوا) حالية، (حافظين) حال من الواو في (أرسلوا).

.إعراب الآية رقم (34):

{فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ}.
الفاء مستأنفة، (اليوم) متعلق بـ (يضحكون)، وجملة (يضحكون) خبر (الذين)، الجار (من الكفار) متعلق بـ (يضحكون).

.إعراب الآية رقم (35):

{عَلَى الأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ}.
جملة (ينظرون) حال من فاعل (يَضْحَكُونَ).

.إعراب الآية رقم (36):

{هَلْ ثُوِّبَ الْكُفَّارُ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ}.
(ما): اسم موصول مفعول ثان، وجملة (هل ثُوِّب) مستأنفة.

.سورة الانشقاق:

.إعراب الآية رقم (1):

{إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ}.
(السماء): فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجواب الشرط محذوف أي: بُعِثتم.

.إعراب الآية رقم (2):

{وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ}.
جملة (وأَذِنَتْ) معطوفة على فعل الشرط المقدر.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ}.
(الأرض) نائب فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده.

.إعراب الآية رقم (4):

{وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ}.
الجار (فيها) متعلق بالصلة المقدرة.

.إعراب الآية رقم (6):

{يَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاقِيهِ}.
(الإنسان): عطف بيان، الجار (إلى ربك) متعلق (بكادح)، (كَدْحًا): مفعول مطلق، وقوله (فملاقيه): الفاء عاطفة، (ملاقيه): معطوف على (كادح).

.إعراب الآية رقم (7):

{فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ}.
الفاء عاطفة، (أما): حرف شرط وتفصيل، (من) اسم شرط مبتدأ، وجملة (أوتي) خبره، جملة (أما من أوتي...) معطوفة على جملة (إِنَّكَ كَادِحٌ).

.إعراب الآية رقم (8):

{فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا}.
(حسابًا) مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (9):

{وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا}.
(مسرورًا): حال من فاعل (ينقلب).

.إعراب الآية رقم (10):

{وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ}.
الظرف (وراء) متعلق (بأوتي).

.إعراب الآية رقم (11):

{فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا}.
(ثبورًا): مفعول به، وجملة (فسوف يدعو) جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (12):

{وَيَصْلَى سَعِيرًا}.
(سعيرا) مفعول به.

.إعراب الآية رقم (13):

{إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا}.
جملة (إنه كان مسرورا) مستأنفة، الجار (في أهله) متعلق بـ (مسرورا).

.إعراب الآية رقم (14):

{إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ}.
جملة (إنه ظن) مستأنفة، (أن) مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة (لن يحور) خبر (أنْ) و(أنْ) وما بعدها سدَّت مسدَّ مفعولي (ظن).

.إعراب الآية رقم (15):

{بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا}.
الجملة مستأنفة، الجار (به) متعلق بـ (بصيرا).

.إعراب الآية رقم (16):

{فَلا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ}.
الفاء مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (17):

{وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ}.
(ما): اسم موصول معطوف على (الليل).

.إعراب الآية رقم (18):

{وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ}.
قوله (والقمر): معطوف على (الليل)، (إذا): ظرف محض متعلق بـ (أقسم).

.إعراب الآية رقم (19):

{لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ}.
جملة (لتركبن) جواب القسم، والفعل مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، و(طبقًا): مفعول به، الجار (عن طبق) متعلق بصفة لـ (طبقًا).